ازاي تُدير علاقاتك مع العملاء ؟؟؟؟
الأول لازم تعرف ازاي تجيب العملاء وتحقق علاقات ناجحة معاه من البداية ....
يمكنك أيضاً متابعتنا على :
http://elfar3eltany.com/
http://elfar3eltany.blogspot.com.eg/2015/11/1.html
https://www.facebook.com/Elfar3Eltany/
https://twitter.com/elfar3eltany
https://www.pinterest.com/elfar3eltany/Also you can contact us with : Tell, Whatsapp, Viber,line,bbm : +20 1111 012 372
الأول لازم تعرف ازاي تجيب العملاء وتحقق علاقات ناجحة معاه من البداية ....
يتمثل المفتاح الرئيسى لبناء علاقات مع المستهلكين فى السعى
إلى خلق أكبر قيمة ممكنة لهؤلاء المستهلكين والعمل على إشباع حاجاتهم ورغباتهم بصورة
مرضية. ويمكن القول بأن المستهلكين الراضيين هم أكثر المستهلكين الذين يمكن تحويلهم
إلى مستهلكين ذوى ولاء مرتفع لعلامات الشركة ومنتجاتها، ويعتبر هؤلاء المستهلكين ذوى
الولاء المرتفع أحد أهم العوامل التى تساهم فى زيادة حصتها من الأعمال.
![]() |
جذب العملاء .. و إدارة العلاقات معهم
لكن بناء العلاقات مع العملاء لازم يقوم على أسس :
- يمكن
القول بأن مهمة جذب المستهلكين والاحتفاظ بهم إنما تمثل مهمة صعبة تواجهها الشركة وجهازها
التسويقى. حيث غالباً ما يتعرض هؤلاء المستهلكين إلى تشكيلة كبيرة ومحيرة من السلع
والخدمات التى يختارون من بينها. ولذلك يجب على الشركة التى تسعى إلى اجتذاب المستهلكين
والاحتفاظ بهم أن تبحث عن الوسائل والطرق التى تمكنها من إمدادهم بأكبر قيمة ممكنة
ومن ثم إرضائهم بدرجة مرتفعة.
1-القيمة المدركة من قبل المستهلك Customer Perceived Value
يقوم المستهلك بالشراء من تلك الشركة التى تقدم له أعلى قيمة
مدركة. وهذه القيمة ما هى إلا تقييم المستهلك للاختلافات الموجودة بين جميع المنافع
التى يمكنه أن يحصل عليها وبين جميع التكاليف التى سيتحملها عند مقارنة العرض التسويقى
الذى تقدمه الشركة مع العروض الأخرى التى يقدمها باقى المنافسون.
2- رضا المستهلك Customer
Satisfaction
يعتمد رضا المستهلك على مقارنة الأداء المدرك للمنتج بعد
استخدامه بتوقعاته المسبقة عن أداء هذا المنتج. فإذا فشل الأداء الفعلى للمنتج فى مقابلة
توقعات المستهلك، فإن هذا من شأنه أن يجعله فى حالة من عدم الرضا عن هذا المنتج. والعكس
صحيح، بمعنى إذا استطاع الأداء الخاص بالمنتج مقابلة توقعات المستهلك، فإن هذا يحقق
له الإشباع الذى يسعى إليه، ومن ثم يجعله مستهلكاً راضياً.
وتقوم الشركات الناجحة بالبحث عن جميع الطرق الممكنة للحفاظ
على رضا المستهلكين، لأن هؤلاء المستهلكين الراضيين سوف نجدهم يقوموا بمعاودة وتكرار
الشراء من الشركة للعديد من المرات، كما أنهم سينقلون خبراتهم الجيدة عن الشركة ومنتجاتها
للآخرين.
وتسعى الشركات المتميزة أيضاً إلى ” إسعاد عملائها ” من خلال
قصر وعودها لهم على ما يمكن أن تقدمه فقط، على أن تحاول بعد ذلك أن تمدهم بما هو أكثر
وأكبر من تلك الوعود التى ساقتها إليهم.
ولاء العميل !!!! .. يعني مش بس عايزين نكسب رضا العميل و زيادة مشترياته (لأ) في حاجة اسمها ولاء العميل و ده معناه :
يساهم المستهلكون الراضون بدرجة كبيرة فى تقديم العديد من
المنافع للشركة. فعادة ما يكون هؤلاء المستهلكين أقل حساسية للأسعار، ويتحدثون بشكل
جيد للآخرين عن الشركة ومنتجاتها، كما إنهم يحتفظوا بولائهم لفترة طويلة من الوقت.
يمكنك أيضاً متابعتنا على :
http://elfar3eltany.com/
http://elfar3eltany.blogspot.com.eg/2015/11/1.html
https://www.facebook.com/Elfar3Eltany/
https://twitter.com/elfar3eltany
https://www.pinterest.com/elfar3eltany/Also you can contact us with : Tell, Whatsapp, Viber,line,bbm : +20 1111 012 372
تعليقات
إرسال تعليق