التخطيط الخاص بالوسيلة الإعلانية
الوسيلة الإعلانية هي عبارة عن القناة
المستخدمة لنقل وتوصيل الرسالة إلى السوق المستهدف
التخطيط الخاص بالوسيلة الإعلانية
سلسلة من القرارات التي يكون على المعلنين إتخاذها
لإختيار وإستخدام الوسيلة
والسماح للمسوق بتحقيق الإتصالات المثالية وذات الكفاءة التكاليفية
لتوصيل الرسالة إلى ذلك الجمهور المستهدف
![]() |
advertising companies |
أنواع الوسائل الإعلانية
هناك سبعة أنواع رئيسية من الوسائل الإعلانية هي:
الجرائد
المجلات
الإذاعة
التليفزيون
إعلانات الطرق
الإنترنت
الهواتف المحمولة
![]() |
أنواع الوسائل الاعلانية |
إعتبارات إختيارالوسيلة الإعلانية
(الخليط
من الوسائل الإعلانية التي سيتم إستخدامها)
التكلفة لكل مفردة: تكلفة
الوصول إلى كل مفردة من مفردات السوق المستهدف.
الوصول: عدد المستهلكين المستهدفين الذين تعرضوا للإعلان مرة واحدة على الأقل
خلال فترة زمنية محددة .
التكرار: عدد المرات التي تعرضت فيها المفردة الواحدة للرسالة الإعلانية خلال
فترة زمنية معينة.
الإنتقائية للجمهور المستهدف: قدرة الوسيلة في الوصول بدقة إلى سوق محدد بعينه.
المــــرونة : القدرة على إجراء أي تعديلات سريعة على الإعلان .
مستوي التشويش: مستوى التشتيت الذهني الذي يحدث للجمهور المستهدف عند تعرضه للإعلان
داخل وسيلة معينة.
النطاق الزمني للإعلان: الوقت
الذي يمكن للرسالة الإعلانية أن تتلاشي وتختفي فيه، أو أن تستمر كنسخة ملموسة يتم دراستها
بدرجة معقولة من العناية والدقة.
معدل التمرير: إحتمال قيام الشخص بإعطاء الإعلان لشخص آخر لقراءته والإطلاع عليها،
ثم يقوم هذا بدوره إلى تمريره إلى آخرين.
![]() |
Advertising Types |
جدولة الوسائل الإعلانية Media
Scheduling
تشير جدولة الوسائل
الإعلانية إلى ترشيح الوسيلة / الوسائل الإعلانية التي سيتم إستخدامها
(مثل المجلات،
أو التليفزيون، أو الراديو) ثم يتم إختيار
نوع فرعي محدد داخل الوسيلة الإعلانية (مجلة نصف الدنيا، أو برنامج
القاهرة اليوم، أو برنامج نجوم FM بالراديو)
وبعد ذلك يتم إدراج
تواريخ نشر، أو إذاعة، أو عرض الإعلان .
الأنواع رئيسية للجدولة
الجدولة المستمرة
Continuous
Media Schedule
الجدولة السربية
Flighted
Media Schedule
الجدولة الخفاقة
Pulsing
Media Schedule
الجدولة الموسمية
Seasonal
Media Schedule
![]() |
advertising schedule |
1- الجدولة المستمرة Continuous Media Schedule
-
يتم إستخدامها في المراحل
المتقدمة (أو المتأخرة) لدورة حياة المنتج، حيث يتم الإعلان بهدف التذكير.
-
تسمح الجدولة المستمرة
للمعلن بأن يقوم بتنفيذ الإعلان بشكل يتسم بالثبات خلال الفترة الإعلانية.
مثلما يمكن أن
تلاحظه في إعلانات كوكاكولا.
2- الجدولة السربية Flighted Media Schedule
يقوم فيها المعلن
بتكثيف إعلاناته كل فترة زمنية معينة، مثل نهاية كل شهر، أو كل أسبوعين.
بالشكل الذي يجعل
الإعلانات تظهر كالسرب الذي يظهر بكثافة كل فترة معينة، ثم يختفي ليظهر بعد ذلك خلال
فترة أخرى، وهكذا.
وتهدف تلك النوعية
من الإستراتيجيات إلى تحقيق تأثير كبير للإعلان من خلال زيادة معدل التكرار ومعدل الوصول
خلال تلك الفترات التي يتم فيها تكثيف عرضه.
مثل تكثيف الإعلانات
الخاصة بالأفلام السينمائية نهاية كل أسبوع، بهدف التأثير بصورة كبيرة على مشاهدى السينما
في الفترات التي يزيد فيها إحتمال إتخاذهم قرار الذهاب لمشاهدة الأفلام الموجودة بالسوق.
3- الجدولة الخفاقة Pulsing Media Schedule
-
روهي إستراتيجية تجمع ما
بين الجدولة المستمرة والجدولة السربية.
-
ويتم تنفيذ تلك الإستراتيجية
من خلال تكثيف الإعلان بصورة مستمرة خلال أفضل الفترات البيعية.
-
فقد نلاحظ أن متاجر الأقسام
تقوم بتنفيذ الإعلانات الخاصة بها على مدار السنة، ولكننا نجدها تكثف إعلاناتها بصورة
مستمرة خلال فترات بيعية محددة مثل فترات الأعياد، ورجوع المدارس.
الجدولة الموسمية Seasonal Media Schedule
يتم فيها تنفيذ
الإعلان فقط خلال فترات زمنية معينة في السنة.
وهى الفترات التي
يزداد فيها إحتمالات إستخدام المنتج.
مثل ما نشاهده
من تركيزلإعلانات أجهزة التكييف خلال موسم الصيف، أو إعلانات شركات السياحة خلال مواسم
الحج والعمرة... وهكذا.
يمكنك أيضاً متابعتنا على :
http://elfar3eltany.com/
http://elfar3eltany.blogspot.com.eg/2015/11/1.html
https://www.facebook.com/Elfar3Eltany/
https://twitter.com/elfar3eltany
https://www.pinterest.com/elfar3eltany/Also you can contact us with : Tell, Whatsapp, Viber,line,bbm : +20 1111 012 372
يمكنك أيضاً متابعتنا على :
http://elfar3eltany.com/
http://elfar3eltany.blogspot.com.eg/2015/11/1.html
https://www.facebook.com/Elfar3Eltany/
https://twitter.com/elfar3eltany
https://www.pinterest.com/elfar3eltany/Also you can contact us with : Tell, Whatsapp, Viber,line,bbm : +20 1111 012 372
عاش marketing team :]
ردحذف